الرئيسية / آخر المواضيع / سن انقطاع الطمث او سن اليأس عند المرأة – حقائق يجب ان تعرفها كل النساء

سن انقطاع الطمث او سن اليأس عند المرأة – حقائق يجب ان تعرفها كل النساء

mature lady

سن اليأس عند المرأة أو سن انقطاع الطمث كما يحلو للبعض تسميته هى تجربة جديدة تخوضها المرأة ، ولها ملامح مختلفة فى حياتها ، ونحن اليوم على موقع ثقف نفسك نحاول معا فك بعض غموض هذه المرحلة بتقديم حقائق عن سن اليأس عند المرأة.

سن اليأس عند المرأة
سن اليأس عند المرأة

1- سن اليأس أمر محتم :

سن اليأس هى فترة تمر بالمرأة ولايمكن تأخيرها أو تقديمها ، فهى فترة محتمة علينا أن نعيشها معظم النساء يقعن فى سن اليأس فى حوالى سن ال50 عاما ، وهو نتيجة انقطاع الطمث وتوقف المبيض عن انتاج البويضات ، وبعض النساء يمرون بسن اليأس بعد سن ال40 مباشرة .

2- تحديد موعد اقتراب سن اليأس :

اخبار الدم يمكن أن يخبرك بنتيجة تقريبية عن موعد اقتراب سن اليأس ، وذلك بالكشف عن الهرمون المنبه للإباضة(FSH)، إن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين هو علامة على اقتراب سن اليأس ، ولكنها ليست علامة مؤكدة هى فقط نتائج تقريبية يمكن أن تصيب أو تخطأ .

3- الهبات الساخنة :

لقد سمع الجميع عن الهبات الساخنة ،ربما لأنها من أعراض انقطاع الطمث الأكثر شيوعا، و سببها هو الهرمونات المتقلبة، ومعظم النساء يعانون منها ، يمكن أن تبدأ قبل عامين من الانقطاع التام للطمث ،  ويمكن أن تستمر لخمس سنوات أوأكثر بعد ذلك، ويمكن التغلب عليها ببعض الهرمونات المكملة .

4- بعض التأثر على الصحة عموما:

انخفاض  الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى تقلب المزاج وحتى الاكتئاب، نقص هرمون الاستروجين قد يؤدي إلى  جفافالشعر والجلد ويسبب تغير فى  شكل جسمك  وزيادة فى الوزن ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام به لمنعكل هذا، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وتكثيف ممارسة  الرياضة الروتينية  لتحسين الثقة جسمك والحصول علىالمشورة إذا أصبح هناك تدني كبير فى الحالة  المزاجية لديك .

5-انقطاع الطمث وحده لايضعف الصحة :

بعكس ماهو مطروح ومعروف ، فإن انقطاع الطمث لا يؤثر وحده على ضعف الجسد ولكن كبر السن هو العامل الرئيسى فى ذلك ، ولذلك فقد تجد بعد انقطاع الطمث أن عظامك أصبحت أضعف ولذلك عليك أن تعتنى بجسدك أكثر من الماضى .

6- أسلوب الحياة السليم يخفف من علامات سن اليأس :

من الآن عليك أن تتبع أسلوب حياة منظم وصحى ، توقف عن التدخين واتبع حمية غذائية واهتم بحصول جسمك على القدر الكافى من الفيتامينات والمعادن ، فهذا يجعل جسمك أقدر على تحمل تغيرات فترة انقطاع الطمث .

7- سن اليأس ليس مرضا :

يتعامل البعض مع سن اليأس على اعتبار أنه مرض وفى الحقيقة هو ليس كذلك بل هى فترة طبيعية تمر فى حياة كل منا وعلينا التكيف والتأقلم معها ، علينا أن نعيد نظرتنا لفترة سن اليأس  لننظر لها  بأنها عصر جديد ومثير ، فانتى اصبحتىامرأة ناضجة، لديك ثروة من الخبرة في الحياة والحكمة التي يمكنك مشاركتها مع الآخرين.

8- ليس لسن اليأس عمر محدد :

ليس هناك عمر محدد لسن اليأس فمعظم النساء يكون لديهم سن اليأس فى سن 50 عاما والبعض بعد ال40 عام ، وليس لذلك سبب محدد ولكنها اختلاف فى الهرمونات من شخص لآخر .

9- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر هام :

عليك الحصول على 30 دقيقة من التمارين كل يوم – وليس فقط لأنها وسيلة رائعة للحفاظ على وزنك تحت السيطرة، ويمكن أن يساعد أيضا على الحفاظ على صحة القلب وتقوية العظام لمنع هشاشة العظام. وقد أظهرت الدراسات أيضا أنممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. يمكن أن تعزز المزاج، وتخفيف القلقأيضا.

 10- نظام غذائي متوازن يمكن أن يجعل فرق كبير فى هذة المرحلة :

الأطعمة الغنية بالاستروجين مثل الفول والبقول والعدس يكون لها تأثير على توازن الهرمونات، يجب عليك أيضا تناولالأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل – وهذه توفر لك  الأحماض الدهنية الأساسية لمكافحة جفاف الجلدوالمفاصل التى ترتبط مع انخفاض  مستويات هرمون الاستروجين ، وتناول الكثير من الفواكه الطازجة والخضار سوف يعطيك الفيتامينات والمعادن لتعزيز الصحة، وعليك تناول وجبات خفيفة من المكسرات والبذور التى تعطيك الدهونوالمواد المغذية الضرورية . تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك وتجنب الكثير من المنبهات مثل الكافيين والسكر والكحول.

11- المكملات الغذائية هامة فى هذا السن :

كل امرأة وخاصة فى سن انقطاع الطمث يجب أن تأخذ  مكملات الفيتامينات والمعادن ،عليك أن تبحث عن واحد من المكملات الجيدة التى تحتوي على خليط من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات أ، ب و جـ بالإضافة إلىالكالسيوم والمغنيسيوم، والتي سوف تساعد على تعزيز عظامك. بالإضافة إلى ذلك، تناول المكملات زيت السمك يوميااوميجا 3 والتى سوف تساعد على إبقاء المفاصل بدون خشونة  ويبقى بشرتك ناعمة وشعرك لامع.

12- العلاج بالهرمونات البديلة يؤجل أعراض سن اليأس :

الهرمونات البديلة تحل محل الهرمونات التي لم يعد ينتجها  جسمك ولكن عند التوقف عن تناولها فإن جسمكلن يكون قد اعتاد على الحياة مع  الاستروجين القليل ،لذلك فسوف نواجه نفس المجموعة من الأعراض مرة أخرى  بعد بضع سنوات .

13- خطر الاصابة بالسرطان :

عليك أن تكونى محتاطة من الاصابة بالسرطان فى هذا السن ولذلك ينصح بمراجعة الطبيب والكشف والفحوصات الدورية .

14- ممارسة العلاقة الحميمة  :

عندما يتعلق الأمر بممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن ينقسم النساء إلى قسمين ، يمكن لبعض النساء بعد انقطاع الطمث إلى أن تصبح أكثر زيادة للرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمة  الجنسية، والبعض الآخر لا يمكن أن تتحمل حتى مجرد التفكير في ذلك.
مستويات هرمون الاستروجين المنخفضة يمكن أن تؤدي إلى جفاف المهبل، والتي يمكن أن تجعل ممارسة العلاقة الحميمة مؤلم، في حين تدني احترام الذات والثقة فى النفسيمكن أن تجعلك تتجنب العلاقة الحميمة تماما. إذا كنت تقع ضمن هذه الفئة الأخيرة، حاول استخدام الزيوت  المرطبة للمهبل ، وكذاك ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الثقةبالنفس وتناول الكثير من الأحماض الدهنية الضرورية للحفاظ على بشرة رطبة ونضرة. فيتامين ب يمكن أن يساعدكأيضا ، يمكن أخذ أوميغا 3 فهو يساعد أيضا في منع جفاف المهبل عن طريق زيادة مستويات الرطوبة في البشرة عموما.

15- حافظى على جمال خصرك :

حينما يقل هرمون الإستروجين فإن جسمك سيتغير شكله بعض الشئ حاولى أن تحافظى على جمال خصرك وجسدك بممارسة الرياضة بانتظام .

نتمنى لك أن تستمتعى بمرحلة سن اليأس كامرأة ناضجة .

المصدر :

1 2

 

شاهد أيضاً

ماهي وجبة السحور الصحية ؟ لتضمن نشاطك يوم الصيام

ما هي وجبة السحور الصحية؟ هناك العديد من النصائح التي أقرها خبراء التغذية عند تناول …

ماهي وجبة الأفطار المثالية بعيداً عن الخمول في رمضان

يعاني الكثير من الأفرد من الخمول بعد الأفطار وعدم قدرتهم على أستكمال اليوم وبالخصوص تأدية …

’’الليمون‘‘ أحرص على تناوله لاحتوائة على فوائد عديدة تعرف عليها

من المشروبات التي يكثر تناولها هي الليمون ، والبعض لا يفضل تناوله ولكن عليك أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.