الرئيسية / آخر المواضيع / مُختصر رحلات وصول المسلمين إلى الأمريكتين قبل كولومبوس بـِ 500 عام !

مُختصر رحلات وصول المسلمين إلى الأمريكتين قبل كولومبوس بـِ 500 عام !

يُصادِف اليوم ذكرى وصول #كولومبس إلى شواطئ أمريكا؛ وهم يسمونه اكتشاف أمريكا، لكن بغض النظر أن التسمية أصلاً منافية للمنطق باكتشافه أراضٍ مُكتشفة أصلاً من قبل قاطنيها؛ إلا أنه هل كان فعلاً أول من وصل إلى هذه الأراضي؟

 

123

 

في #الحقيقة لم يعد سراً يخفَ على أحد أن المسلمين وصلوا قبله إلى هذه الأراضي، وقد تم ذلك برحلات شهيرة من غرب أفريقيا : وأسبانيا : بل : وشرق الصين المسلم أيضاً !!!

1…
ففي زمن الخليفة الأموي مثلاً عبد الرحمن الثالث (929 : 961م)؛ أبحر مسلمون من أصول أفريقية؛ من الميناء الإسباني ديلبا (بالوس) إلى المحيط الأطلسي (بحر الظلمات والضباب)؛ ثم رجعوا بعد غيبةٍ طويلة بغنائم كثيرة من أرض غريبة وبعيدة !!

2…
وهناك خبرُ مجموعةٍ أُخرى من #الرحالة المسلمين الذين فروا مع سقوط غرناطة من إسبانيا المسلمة (1492م)؛ حيث قد رافق عدد منهم كريستوفر كولومبوس الإيطالي في رحلاته؛ ويعود الفضل إليهم في معرفة الطريق إلى سواحل أمريكا !!!

3…
أيضاً الجغرافي والمؤرخ المسلم الشهير #المسعودي في كتابه (مروج الذهب ومعدن الجوهر)؛ ذّكَرَ بحاراً مسلماً يدعى (ابن سيد القرطبي)؛ أبحر من الشاطئ الغربي للأندلس عام (889م)، وسار في اتجاهٍ مُستقيم حتى وصل شاطئاً كبيراً فرجع منه مُحملاً بكنوزٍ كثيرةٍ !!

مرفق صورة للخريطة التي وضعها الريس بيري أو بري ريس ويظهر فيها التطابق العجيب بين ما رسم حدوده، وبين سواحل أمريكا الجنوبية الشرقية بالفعل !!!

4…
وكذلك تحدثت العديد من المصادر الإسلامية عن #رحلات بحرية قديمة في المحيط الأطلسي مثل كتاب الإدريسي (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق)، وكتاب (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) قبل اكتشاف كولومبوس بمئات السنين !!!

5…
وفي كتابه (قصة أمريكا American story) أورد المؤرخ باري نيل (Barry Neil) الكثير من الأدلة (بلغت 565 تسجيلاً) تشير لآثار تواجد المسلمين في أجزاء من أمريكا !!
ومن بين هذه الأدلة: خرائط وآثار وأسماء عربية مثل مكة (اسم لقبيلة هندية)، ومِنى وأحمد ومحمد والمرابطين (في إشارة لوصول الكثير من المسلمين لأمريكا من أسبانيا فِراراً بدينهم وقبل سقوط غرناطة)؛ إضافةً إلى كثيرٍ من العادات والتقاليد (ومنها حجاب وتستر النساء) التي تؤكّد وجود اتصال بين هنود #أمريكا والمسلمين العرب !!

6…
وأيضاً ذكر إفان سيرتيما (Ivan Van Sertima) في كتابه (جاءوا قبل كولومبس – التواجد الأفريقي في أمريكا القديمة They Came Before Columbus: The African Presence in Ancient America) ذكر عدداً من الأدلة على وصول أفارقة إلى أمريكا !!
ولم يفت الباحث أن يستشهد بما كتبه المستشرق الإنجليزي (دي لاسي) بما أورد في كتابه (الفكر العربي ومكانه في تاريخ الغرب)؛ حيث ذكر الرحلات التي قام بها المسلمون في عام 1312م ، وهي روايات صحيحة مقارنةً بما كان عند المسلمين في تلك الفترة من خبرة واسعة في الملاحة البحرية !!
وأكّد أنه لا يوجد شكٌ من وصولهم في أمريكا قبل كولومبس !!.. ثم تساءل الباحث حول اليوم الذي سيعود فيه هذا الاكتشاف إلى أصحابه ؟!!! 🙂

7…
وأخيراً بالنسبة للمراجع والتفاصيل العجيبة والمثيرة عن وجود المسلمين من قبل في أمريكا وكوبا (نحن لم نذكر إلا أقل القليل) فنرجو الاطلاع على الروابط التالية :
http://www.islamselect.net/mat/92378
https://historyofislam.com/the-african-and-muslim-discovery-of-america-before-columbus/

شاهد أيضاً

ماهي وجبة السحور الصحية ؟ لتضمن نشاطك يوم الصيام

ما هي وجبة السحور الصحية؟ هناك العديد من النصائح التي أقرها خبراء التغذية عند تناول …

ماهي وجبة الأفطار المثالية بعيداً عن الخمول في رمضان

يعاني الكثير من الأفرد من الخمول بعد الأفطار وعدم قدرتهم على أستكمال اليوم وبالخصوص تأدية …

’’الليمون‘‘ أحرص على تناوله لاحتوائة على فوائد عديدة تعرف عليها

من المشروبات التي يكثر تناولها هي الليمون ، والبعض لا يفضل تناوله ولكن عليك أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.